الاثنين، 13 نوفمبر 2017

الترحيل الى دفتر الاستاذ

الترحيل الى دفتر الاستاذ

Posting to the General Ledger


بعد ان يتم تسجيل العملية المالية في دفتر اليومية على شكل قيود محاسبية, يتم بعد ذلك ترحيل تلك القيود الى حساباتها الموجودة في دفتر الاستاذ .

دفتر الاستاذ العام

هو ذلك السجل الذي يحتوي بداخله جميع الحسابات الخاصة بالمنشأة, بحيث يكون لكل حساب صفحة خاصة به تسمى صفحة استاذ تسجل فيه الحركات المالية التي اثرت فيه سواء كانت حركات مدينة او حركات دائنة وذلك من واقع القيود التي تم تسجيلها في دفتر اليومية, ويوجد نموذجين لصفحة الحساب في دفتر الاستاذ:
  • نموذج التطبيق العملي :
هذا النموذج تستخدمه اكثر الشركات في الناحية العملية .

حساب الصندوق في دفتر الاستاذ العام
الرصيد منه له البيان رقم صفحة اليومية التاريخ
10000 10000
رصيد سابق 1 01/01
6000
4000 ايداع في حساب البنك 1 01/10
5000
1000 مصروف ايجار 1 01/11
7000 2000
ايرادات مقبوضة 2 01/15
  • النموذج النظري( T ) :
هذا النموذج يستخدم بهدف التدريس والتعليم, بحيث تظهر صفحة الاستاذ على شكل حرف T باللغة الانجليزية, فيكون الجانب الايمن من الحساب هو الجانب المدين (منه), والجانب الايسر هو الجانب الدائن (له) .

حساب الصندوق في دفتر الاستاذ العام
منه له
10000 رصيد سابق 1 01/01 4000 من ح/البنك 1 01/10
2000 الى ح/ الايرادات 2 01/15 1000 من ح/مصروف الايجار 1 01/11




7000 رصيد مدين


دفتر الاستاذ المساعد

هو دفتر استاذ اخر متفرع من دفترالاستاذ العام, ويتم فتحه حسب حاجة المنشأة, فمثلا قد تقوم المنشأة بفتح دفتر استاذ مساعد لحساب المدينون, بحيث تخصص لكل ذمة مدينة او عميل صفحة خاصة به تنقل اليه الحركات المدينة والدائنة, وذلك لمعرفة رصيد حساب كل عميل بكل يسر وسهولة, وكذلك فتح دفتر استاذ مساعد لحساب المصروفات بحيث يخصص لكل مصروف صفحة خاصة به تنقل اليه الحركات المدينة والدائنة وهكذا.

الترحيل

يقصد بعملية الترحيل بان يتم نقل العمليات المالية المسجلة في دفتر اليومية الى حساباتها في دفتر الاستاذ العام, بحيث يتم ترحيل كل مبلغ مدين مسجل في دفتر اليومية الى الجانب المدين من صفحة الحساب (صفحة الاستاذ), وترحيل كل مبلغ دائن مسجل في دفتر اليومية الى الجانب الدائن من صفحة الحساب الموجودة في دفتر الاستاذ العام .
مثال
هذه بعض القيود المسجلة في دفتر يومية منشأة السلام خلال شهر شباط.
المدين الدائن البيان التاريخ
2500
من ح/الصندوق 02/01

2500 الى ح/البنك


سحب المبلغ من البنك وايداعه في الصندوق
500
من ح/م.كهرباء 02/03

500 الى ح/الصندوق


دفع فاتورة الكهرباء عن شهر 1

المطلوب :

ترحيل القيود من دفتر اليومية الى حساباتها الموجودة في دفتر الاستاذ

طريقة الحل :

القيد الاول:
تلاحظ في القيد الاول ان الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية هما حساب الصندوق وحساب البنك, وحساب الصندوق تم تسجيله في دفتر اليومية في الطرف المدين اما حساب البنك فتم تسجيله في الطرف الدائن, ولترحيل العملية المالية الى دفتر الاستاذ يتم نقل المبلغ المدين لحساب الصندوق الظاهر في دفتر اليومية الى الجانب المدين (منه) لحساب الصندوق في دفتر الاستاذ,ونقل المبلغ الدائن لحساب البنك من دفتر اليومية الى الجانب الدائن (له) لحساب البنك في دفتر الاستاذ, كالتالي :
حساب الصندوق
منه له
2500 الى ح/البنك 02/01






حساب البنك
منه له



2500 من ح/الصندوق 02/01




القيد الثاني:
تلاحظ في القيد الثاني ان الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية هما حساب مصاريف الكهرباء وحساب الصندوق, وحساب مصاريف الكهرباء تم تسجيله في دفتر اليومية في الطرف المدين اما حساب الصندوق فتم تسجيله في الطرف الدائن, ولترحيل العملية المالية الى دفتر الاستاذ يتم نقل المبلغ المدين لحساب مصاريف الكهرباء الظاهر في دفتر اليومية الى الجانب المدين لحساب مصاريف الكهرباء في دفتر الاستاذ,ونقل المبلغ الدائن لحساب الصندوق من دفتر اليومية الى الجانب الدائن لحساب الصندوق في دفتر الاستاذ, كالتالي :
حساب مصاريف الكهرباء
منه له
500 الى ح/الصندوق 02/03






حساب الصندوق
منه له
2500 الى ح/البنك 02/01 500 من ح/م.الكهرباء 02/03




ملاحظة : لاحظ كيف ان حساب الصندوق قد تغير عند ترحيل القيد الثاني, فعندما تم ترحيل القيد الاول كان مدين بقيمة 2500, ثم عند اضافة القيد الثاني اصبح مدين بقيمة 2500 دولار ودائن بقيمة 500 دولار, والفرق بين قيمة المدين والدائن يمثل رصيد حساب الصندوق.

الترصيد

ويقصد به هو ايجاد قيمة الفرق ما بين المبالغ المدينة والمبالغ الدائنة لكل حساب من الحسابات الموجودة في دفتر الاستاذ العام والدفاتر المساعدة,وهذا الفرق الناتج يمثل رصيد الحساب, فاذا كان مجموع المبالغ المدينة اكبر من مجموع المبالغ الدائنة فالرصيد الذي سيظهر هو رصيد مدين, اما اذا كان مجموع المبالغ الدائنة اكبر من مجموع المبالغ المدينة فان رصيد الحساب سيكون دائن, اما اذا كان الجانب المدين يساوي الجانب الدائن فان الرصيد يساوي صفر, فمثلا اذا كانت مجموع الحركات المدينة في حساب الصندوق خلال السنة المالية تساوي 100,000 دولار ومجموع الحركات الدائنة لنفس الحساب 70,000 دولار, فالفرق يساوي 30,000 دولار وهو يمثل رصيد حساب الصندوق في نهاية السنة المالية, وفي هذه الحالة رصيد الصندوق يكون مدين بقيمة 30,000 دولار, ويتم ترصيد كل حساب وفق نموذج (T)بالخطوات التالية :
  1. يتم جمع المبالغ الظاهرة في الجانب المدين وجمع المبالغ الظاهرة في الجانب الدائن.
  2. ثم يتم تسجيل المجموع الاكبر في كلا الجانبين في اسفل صفحة دفتر الاستاذ.
  3. بعد ذلك يتم تسجيل الفارق في الجانب الاقل, وهذا الفارق يمثل رصيد الحساب في دفتر الاستاذ, فاذا تم تسجيل الفارق في الجانب المدين من الحساب فان الرصيد دائن, اما اذا تم تسجيل الفارق في الجانب الدائن فان الرصيد مدين.
مثال
تكملة للمثال السابق, فاذا كان المطلوب ترحيل وترصيد حساب الصندوق من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ, فعند ذلك سيظهر حساب الصندوق على الشكل التالي:
حساب الصندوق
منه له
2500 الى ح/البنك 02/01 500 من ح/م.الكهرباء 02/03









2000 رصيد مدين
2500
2500
ان رصيد حساب الصندوق كما هو ظاهر في دفتر الاستاذ لحساب الصندوق مدين بقيمة 2000 دولار.
ملاحظة : ان الحسابات ذات الطبيعة المدينة كحسابات الاصول وحساب المصروفات والمسحوبات الشخصية يكون رصيدها في اغلب الاحيان رصيد مدين, اما الحسابات ذات الطبيعة الدائنة كحسابات الالتزامات وحساب الايرادات وراس المال تكون على الاغلب ارصدتها دائنة.
ان استخدام البرامج المحاسبية على الكمبيوتر ساعدت المحاسب على اجراء الكثير من العمليات المحاسبية بكل سهولة وسرعة ويسر, فمثلا يستطيع المحاسب بمجرد كتابة القيد في البرنامج المحاسبي ان يقوم البرنامج بنفسه بعملية الترحيل والترصيد, بعكس النظام اليدوي الذي يتطلب من المحاسب ان يقوم هو بنفسه بعملية الترحيل ثم الترصيد والتاكد من صحتها .

التسجيل في دفتر اليومية

التسجيل في دفتر اليومية

Recorded in the General Journal


بعد ان يتم تحليل العملية المالية وتحديد الحسابات المدينة والدائنة, تاتي مرحلة تسجيل القيد في دفتر اليومية .

دفتر اليومية

هو دفتر يتم فيه تسجيل العمليات المالية اليومية على شكل قيود محاسبية حسب التسلسل الزمني لحدوثها, وهي تاتي على الشكل التالي:
المدين الدائن البيان رقم القيد رقم المستند رقم صفحة الاستاذ التاريخ
5000
من ح/البنك 1 قيد رقم 3 2 01/10

5000 الى ح /الصندوق 1


ايداع نقدي للبنك



2000
من ح/مصروف الايجار 2 صرف رقم 10 15 01/11

2000 الى ح /الصندوق 1


مصروف ايجار مدفوع نقدا



كما تلاحظ من الشكل السابق, فان دفتر اليومية يحتوي على الخانات التالية:
  1. المدين : في هذه الخانة يتم تسجيل المبالغ التي تخص الطرف المدين من القيد المحاسبي.
  2. الدائن : في هذه الخانة يتم تسجيل المبالغ الدائنة التي تخص الطرف الدائن من القيد المحاسبي .
  3. البيان : في هذه الخانة يتم تسجيل القيد المحاسبي بطرفيه المدين والدائن مع شرح مختصر للقيد .
  4. رقم القيد : في هذه الخانة يتم تسجيل رقم القيد بطريقة متسلسلة.
  5. رقم المستند : في هذه الخانة يتم تسجيل اسم المستند المباشر ( قبض,صرف,قيد) ورقمه, والذي يثبت العملية المالية التي حصلت .
  6. رقم صفحة الاستاذ : في هذه الخانة يسجل رقم صفحة الحساب في دفتر الاستاذ والذي سترحل اليه المبالغ المدينة او الدائنة والتي اثرت بالحساب.
  7. التاريخ : في هذه الخانة يسجل تاريخ حدوث العملية المالية.

انواع القيود المحاسبية

القيد البسيط :

كما شرحنا سابقا, يحتوي هذا القيد على حسابين يتم وضع احدهما في الطرف المدين والاخر في الطرف الدائن, ويتم ترميز الطرف المدين بالرمز (من ح/), والطرف الدائن بالرمز ( الى ح/ ), حيث ( ح) اختصار لكلمة حساب .
المدين الدائن البيان
xxx
من ح/ المدين

xxx الى ح /الدائن

القيد المركب

يحتوي القيد المركب على اكثر من حساب في الطرف المدين او في الطرف الدائن او في كلاهما, فاذا كان الطرف المدين يحتوي على اكثر من حساب نستخدم الرمز ( من مذكورين ), وكذلك اذا كان الطرف الدائن يحتوي على اكثر من حساب نستخدم الرمز ( الى مذكورين ), بحيث ياخذ الاشكال التالية :
المدين الدائن البيان


من مذكورين
xxx
ح / المدين
xxx
ح / المدين

xxx الى ح /الدائن

المدين الدائن البيان
xxx
من ح / المدين


الى مذكورين

xxx ح /الدائن

xxx ح /الدائن

المدين الدائن البيان


من مذكورين
xxx
ح / المدين
xxx
ح / المدين


الى مذكورين

xxx ح /الدائن

xxx ح /الدائن

مثال
هذه مجموعة من العمليات التي قامت بها شركة السلام خلال الشهر الاول من تاسيسها في 01/01/2016
رقم العملية وصف العملية
#1 في 01/01 بدات المنشأة اعمالها براس مال قدره 10000 دولار اودعت نصفه في البنك والباقي في الصندوق.
#2 في 01/10 استئجار مكتب لمزاولة اعمالها بقيمة 2500 دولار وقد دفعت قيمتها نقدا .
#3 في 01/15 شراء اثاث من شركة الهدى بقيمة 5000 دولار دفعت نصفها نقدا والباقي على الحساب .
#4 في 01/20 حققت المنشأة ايرادات بقيمة 3000 دولار وقد تم قبض القيمة نقدا
#5 في 01/25 سددت المنشأة ماعليها الى شركة الهدى نقدا
#6 في 01/30 دفعت المنشأة فاتورة الهاتف والانترنت والتي تبلغ قيمتها 200 دولار نقدا .
#7 في 01/31 قامت المنشأة بتعيين موظف براتب شهري قيمته 500 دولار

المطلوب :

تسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية .

طريقة الحل :

المدين الدائن البيان #


من مذكورين #1
5000
ح / البنك
5000
ح / الصندوق

10000 الى ح /راس المال


ايداع راس المال نصفه في البنك والنصف الاخر في الصندوق
2500
من ح / م.الايجار #2

2500 الى ح / الصندوق


مصاريف ايجار مدفوعة نقدا
5000
من ح/ الاثاث #3


الى مذكورين

2500 ح / الصندوق

2500 ح / شركة الهدى


شراء اثاث دفعت نصفها نقدي والباقي على الحساب
3000
من ح / الصندوق #4

3000 الى ح / الايرادات


ايرادات مقبوضة نقدا
2500
من ح / شركة الهدى #5

2500 الى ح / الصندوق


تسديد حساب شركة الهدى نقدا
200
من ح / م.هاتف وانترنت #6

200 الى ح / الصندوق


مصاريف هاتف وانترنت مدفوعة نقدا حسب الفاتورة

ملاحظة : لم يتم تسجيل العملية السابعة لانها ليست عملية مالية وانما هي عملية ادارية تخص قسم التوظيف .

بعد ان يتم تسجيل العمليات المالية في دفتر اليومية, سيتم بعد ذلك نقل تلك العمليات الى صفحة كل حساب تاثر بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, تسمى عملية نقل العمليات المالية من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ بعملية الترحيل, وهذا ما سوف يتم شرحه في الدرس القادم.

المدين والدائن

المدين والدائن

Debit and Credit


بعد تحديد الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية وتحديد نوعها تاتي الخطوة الثالثة من خطوات التحليل وهي تحديد الطرف المدين والطرف الدائن, ليتم بعد ذلك بتسجيل العملية في الدفاتر المحاسبية حسب الاصول والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

القيد المزدوج – المدين والدائن :

تفترض هذه الطريقة على ان كل عملية مالية تحتوي على طرفين احدهما مدين والاخر دائن, ويجب ان يكون مجموع الطرف المدين مساوي لمجموع الطرف الدائن.
الطرف المدين = الطرف الدائن
ويتم اثبات العملية المالية على شكل قيود, بحيث يتم ترميز الطرف المدين بالرمز (من ح/), والطرف الدائن بالرمز ( الى ح/ ), حيث ( ح) اختصار لكلمة حساب, ويتم كتابة القيد كالاتي :
المدين الدائن البيان
xxx
من ح/المدين

xxx الى ح/الدائن
وهنالك طريقتين لتحليل العملية المالية وفق نظرية القيد المزدوج وتحديد الطرف المدين و الدائن في كل عملية, وهما :
  • طريقة الآخذ والعاطي
  • طريقة تحديد طبيعة الحساب

طريقة الآخذ والعاطي :

تفترض هذه الطريقة ان الطرف المدين هو الحساب الذي ياخذ, والطرف الدائن هو الحساب الذي يعطي
المدين الدائن البيان
xxx
من ح / المدين ( الطرف الذي اخذ )

xxx الى ح/ الدائن ( الطرف الذي اعطى )
مثال
هذه مجموعة من العمليات المالية التي قامت بها منشأة السلام خلال شهر آذار, والمطلوب تحليل العملية المالية واستخراج الحساب المدين والحساب الدائن وكتابة قيد كل عملية وفق نظرية القيد المزدوج باستخدام طريقة الآخذ والعاطي :

1 في 03/01 سحبت المنشأة 2000 دولار من البنك واودعته في صندوق المنشأة .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
الحساب الذي اخذ هو الصندوق,اذن حساب الصندوق مدين بقيمة 2000 دولار
الحساب الذي اعطى هو البنك, اذن حساب البنك دائن بقيمة 2000 دولار
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
2000
من ح/ الصندوق

2000 الى ح/ البنك

2 في 03/02 قامت المنشأة بشراء اثاث بقيمة 1000 دولار عن طريق شيك مسحوب على البنك .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
الحساب الذي اخذ هو الاثاث,اذن حساب الاثاث مدين بقيمة 1000 دولار .
الحساب الذي اعطى هو البنك, اذن حساب البنك دائن بقيمة 1000 دولار .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
1000
من ح/ الاثاث

1000 الى ح/ البنك

3 في 03/03 دفعت المنشاة فاتورة الهاتف (مصروف) بقيمة 50 دولار نقدا .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
الحساب الذي اخذ هو مصروف الهاتف, اذن حساب مصروف الهاتف مدين بقيمة 50 دولار
الحساب الذي اعطى هو الصندوق, اذن حساب الصندوق دائن بقيمة 50 دولار .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
50
من ح/ مصاريف الهاتف

50 الى ح/ الصندوق

4 في 03/15 سددت المنشأة جزء من حسابها المستحق الى منشأة الايمان (ذمم دائنة) بقيمة 1000 دولار, تم دفعها نقدا .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
الحساب الذي اخذ هو منشأة الايمان, اذن منشأة الايمان مدين بقيمة 1000 دولار
الحساب الذي اعطى هو الصندوق, اذن حساب الصندوق دائن بقيمة 1000 دولار .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
1000
من ح/ منشأة الايمان

1000 الى ح/ الصندوق

5 في 03/20 قبضت المنشأة 500 دولار وذلك عن ايرادات مقبوضة نقدا.

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
الحساب الذي اخذ هو الصندوق, اذن حساب الصندوق مدين بقيمة 500 دولار
الحساب الذي اعطى هو الايرادات, اذن حساب الايرادات دائن بقيمة 500 دولار .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
500
من ح/ الصندوق

500 الى ح/ الايرادات

اذا كانت طريقة الدفع او القبض تمت نقدا, فان كلمة نقدا يقصد بها حساب الصندوق.

طريقة تحديد طبيعة الحساب

الطريقة الثانية لتحديد الطرف المدين والطرف الدائن للحسابات هي من خلال معرفة طبيعة الحساب, فاذا ما عدت الى الدرس السابق ستجد ان معادلة الميزانية بصيغتها النهائية تكون كالاتي :
الاصول = الالتزامات + (راس المال – المسحوبات الشخصية + الايرادات – المصاريف)
ويمكننا اعادة صياغة المعادلة لتصبح كالتالي :
الاصول + المسحوبات الشخصية + المصروفات = الخصوم + راس المال + الايرادات
فالجانب الايمن من المعادلة يمثل الحسابات ذات الطبيعة المدينة, والتي عند زيادة قيمتها تكون مدينة وعند نقصانها تكون دائنة, والجانب الايسر من المعادلة يمثل الحسابات ذات الطبيعة الدائنة, والتي عند زيادة قيمتها تكون دائنة وعند نقصانها تكون مدينة .

الحسابات ذات الطبيعة المدينة :

وهي تضم حسابات الاصول وحساب المسحوبات الشخصية وحساب المصروفات, وتمتاز هذه الحسابات بانها تكون مدينة في حالة الزيادة, وتكون دائنة في حالة النقص, ويكون رصيدها مدين على الاغلب .

الحسابات ذات الطبيعة الدائنة :

وهي تضم حساب الالتزامات وحساب راس المال وحساب الايرادات, بحيث تكون دائنة في حالة الزيادة, وتكون مدينة في حالة النقص, ويكون رصيدها دائن على الاغلب .
مثال
هذه تكملة للعمليات التي قامت بها منشأة السلام خلال شهر اذار, والمطلوب تحليل العمليات المالية وكتابة القيد وفق نظرية القيد المزدوج وبطريقة تحديد طبيعة الحساب :

1 في 03/21 قامت المنشأة بسحب 2000 دولار من الصندوق واودعته في البنك .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
حساب البنك من حسابات الاصول – حساب البنك زاد بقيمة 2000 دولار – اذن يسجل البنك في الطرف المدين .
حساب الصندوق من حسابات الاصول – حساب الصندوق نقص بقيمة 2000 دولار – اذن يسجل الصندوق في الطرف الدائن .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
2000
من ح/ البنك

2000 الى ح/ الصندوق

2 في 03/25 قامت المنشأة بشراء سيارة من منشأة الامل بقيمة 10000 دولار على الحساب .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
حساب السيارة من حسابات الاصول – حساب السيارة زاد بقيمة 10000 دولار – اذن تسجل السيارة في الطرف المدين .
حساب منشأة الامل من حساب الالتزامات – حساب منشأة الامل زاد بقيمة 10000 دولار – اذن يسجل حساب منشأة الامل في الطرف الدائن .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
10000
من ح/ السيارة

10000 الى ح/ منشأة الامل

3 في 03/31 قامت المنشأة بتسديد دفعة بالحساب الى منشأة الامل بقيمة 5000 دولار دفعت نقدا .

طريقة الحل :
اولا: تحليل العملية المالية
حساب منشأة الامل من حساب الالتزامات – حساب منشأة الامل نقص بقيمة 5000 دولار – اذن يسجل حساب منشأة الامل في الطرف المدين .
حساب الصندوق من حسابات الاصول – حساب الصندوق نقص بقيمة 5000 دولار – اذن يسجل الصندوق في الطرف الدائن .
ثانيا: طريقة كتابة القيد :
المدين الدائن البيان
5000
من ح/ منشأة الامل

5000 الى ح/ الصندوق

انواع الحسابات

انواع الحسابات

Types of Accounts


بعد حصول العملية المالية والتي تثبتها المستندات المباشرة وغير المباشرة كما سبق وشرحنا يتم بعد ذلك تحليلها لمعرفة الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية التي حصلت.

خطوات تحليل العملية المالية :

  1. تحديد الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية .
  2. تحديد نوع الحساب وهل هو من ضمن الاصول, الخصوم, حقوق الملكية, الايردات, المصاريف .
  3. تحديد الحساب الذي في الطرف المدين والحساب الذي في الطرف الدائن .
  4. اعداد القيد المحاسبي .
وفي هذا الدرس سوف نشرح النقطة الاولى والثانية, اما النقطة الثالثة والرابعة سوف يتم شرحها في الدرس القادم.

تعريف الحساب

يمكن تعريف الحساب بانه السجل او الوعاء الذي يحتوي بداخله جميع الحركات المالية التي اثرت فيه بعد تحليل العملية المالية, فمثلا اذا قامت المنشأة بعملية بيع بضاعة بقيمة 1000 دولار حصلت على قيمتها نقدا, فعند تحليل العملية المالية سنجد انها تحتوي على حسابان, حساب خاص للمبيعات زاد بقيمة 1000 دولار وحساب النقد (الصندوق) زاد بقيمة 1000 دولار, نستنتج من ذلك ما يلي :
  • يتم استخراج الحسابات بعد تحليل العملية المالية .
  • العملية المالية الواحدة تحتوي على حسابين على الاقل احدهما يسمى مدين والثاني يسمى دائن .

تصنيف الحسابات

هنالك عدة تصنيفات للحسابات, واكثر هذه التصنيفات قبولا ان يتم تقسيم الحسابات الى خمس مجموعات وهي كالتالي:

الاصول (الموجودات):

تمثل حسابات الاصول كل ما تمتلكه المنشأة من موارد اقتصادية و موجودات لديها, ويتم تقسيمها الى عدة اقسام كالتالي:
الاصول المتداولة (قصيرة الاجل) :
وهي تلك الاصول التي تمتلكها المنشأة على شكل نقدي او التي يتوقع تحويلها الى نقدية خلال الفترة المالية اللاحقة, مثل النقدية في الصندوق والبنك, الذمم المدينة, البضاعة, اوراق القبض (الكمبيالات) وغيرها .
الاصول الثابتة (طويلة الاجل):
وهي الاصول التي تمتلكها المنشأة بغرض مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها واستخدامها لعدة سنوات او لعدة فترات مالية لاحقة, ولا يكون الهدف من اقتناءها هو اعادة بيعها, مثل الاراضي والمباني والآلات والمعدات والاثاث وغيرها .
الاصول غير الملموسة (طويلة الاجل) :
وهي تلك الاصول التي تمتلكها المنشأة والتي تفتقد للكيان المادي الملموس, مثل شهرة المحل, العلامة التجارية, حقوق الاختراع وغيرها .
الاصول والارصدة المدينة الاخرى :

الالتزامات (المطلوبات):

وهي تمثل كل الالتزامات والمبالع المستحقة على المنشأة, ويتم تقسيمها الى التزامات قصيرة الاجل والتزامات طويلة الاجل كالتالي:
الالتزامات قصيرة الاجل:
وهي الالتزامات التي يتوجب على المنشأة سدادها خلال الفترة المالية اللاحقة (اقل من سنة ), مثل الذمم الدائنة, القروض قصيرة الاجل, اوراق الدفع (الكمبيالة) وغيرها.
الالتزامات طويلة الاجل :
وهي الالتزامات التي يتوجب على المنشأة سدادها خلال الفترات المالية اللاحقة (اكثر من سنة ).

حقوق الملكية:

وهي الحسابات التي تمثل التزامات المنشأة اتجاه اصحاب المنشأة (الشركاء), كحساب راس المال وحساب المسحوبات الشخصية وحساب الارباح المحتجزة وغيرها.

الايرادات (المبيعات):

وهي الحسابات التي تنشأ عند بيع بضاعة او تقديم خدمة للغير, مثل مبيعات اجهزة كمبيوتر او ايرادات عن تقديم خدمات استشارية.

المصروفات:

وهي الحسابات التي تنشا عند حصول المنشأة على خدمات من الغير تساعدها على ممارسة نشاطها وتحقيق اهدافها, كمصروفات الكهرباء ومصروفات الهاتف والانترنت ومصروفات الدعاية والاعلان وغيرها.

مثال
ظهرت الارصدة التالية في ميزان مراجعة شركة الامل التجارية في 31/12/2015 كالتالي:
الارصدة المدينة الارصدة الدائنة اسم الحساب
100000 قروض قصيرة الاجل شركة الامل (مدينون)
شركة التفاؤل (دائنون) راس المال البنك
مسحوبات شخصية ايرادات الترجمة حقوق النشر
رواتب واجور اجهزة كمبيوتر مصروفات الهاتف

المطلوب :

ربط كل حساب بالمجموعة التي ينتمي اليها, بناءا على ماتم شرحه مسبقا .
طريقة الحل :
اسم الحساب المجموعة
الصندوق اصول متداولة
ايرادات الطباعة ايرادات
مصروفات الكهرباء مصروفات
اثاث وديكور اصول ثابتة
قروض قصيرة الاجل التزامات قصيرة الاجل
شركة الامل (مدينون) اصول متداولة
شركة التفاؤل (دائنون) التزامات قصيرة الاجل
راس المال حقوق ملكية
البنك اصول متداولة
مسحوبات شخصية حقوق ملكية
ايرادات الترجمة ايرادات
حقوق النشر اصول غير ملموسة
رواتب واجور مصروفات
اجهزة كمبيوتر اصول ثابتة
مصروفات الهاتف مصروفات

معادلة الميزانية

يمكن تمثيل العلاقة ما بين الحسابات الخمسة الرئيسية بالمعادلة التالية :
موارد المنشأة وموجوداتها (الاصول) = الالتزامات اتجاه الغير + الالتزامات اتجاه الملاك (حقوق الملكية)
اي ان :
الاصول = الالتزامات + حقوق الملكية
وحقوق الملكية تساوي الاتي :
حقوق الملكية = راس المال – المسحوبات الشخصية + ( الايرادات – المصروفات)
فتصبح المعادلة بصيغتها النهائية :
الاصول = الالتزامات + (راس المال – المسحوبات الشخصية + الايرادات – المصروفات)
تسمى هذه المعادلة بمعادلة الميزانية او المعادلة المحاسبية والتي تنص على ان الميزانية تحتوي على جانبين احدهما يمثل الاصول والجانب الاخر يمثل الالتزامات وحقوق الملكية, ويجب ان يكون كلا الجانبين متساويين عند حدوث اي عملية مالية,فاذا حدثت اي عملية مالية فانها اما ستاثر في جانب الاصول فقط او في جانب الالتزامات وحقوق الملكية فقط او في كلاهما معا مع الحفاظ على توازن الميزانية.

مقدمة في المحاسبة المالية

مقدمة في المحاسبة المالية

Introduction to Accounting


اذا قام شخص او مجموعة من الاشخاص بتاسيس مشروع, فان الهدف الرئيسي سيكون من تاسيس هذا المشروع هو تحقيق الربح, وحتى يتم التاكد من تحقيق هذا الهدف يتم تعيين محاسب او مدير مالي قادر على تزويد المستخدمين بالمعلومات المالية المتعلقة بالمشروع لاتخاذ القرارات المناسبة .

مفهوم المحاسبة

يمكن تعريف المحاسبة بانها عملية يتم من خلالها تحديد وتسجيل وتوصيل المعلومات الماليه للمستخدمين لاتخاذ القرارات المناسبة, فعند حدوث العملية المالية وتحديدها نقوم بعد ذلك بتسجيلها في الدفاتر وفق المبادئ والفروض المحاسبية ليتم الحصول على معلومات مالية مفيدة يتم ايصالها الى متخذي القرارات في الشركة او المنشاة.
المدخلات عمليات التشغيل المخرجات
تحديد العمليات المالية وتحليلها تسجيل العمليات المالية وتبويبها وتلخيصها في الدفاتر المحاسبية توصيل معلومات مالية مفيدة لاصحاب المشروع ومتخذي القرارات من خلال اعداد التقارير والقوائم المالية

اهداف المحاسبة

  • تسجيل اي حدث مالي يتعلق بالمنشأة مباشرة فور وقوعها ومن واقع المستندات التي تثبت صحة التسجيل.
  • توضيح نتيجه عمل المنشأة من ربح او خسارة خلال فتره زمنيه معينه.
  • بيان الوضع المالي للشركة, اي حصر ما تمتلكه المنشأة من اصول (موجودات) وما عليها من التزامات عن فترة زمنية معينة.
  • توفير المعلومات المالية والتقارير اللازمة للادارات بهدف التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة.

القوائم المالية

تعتبر القوائم المالية مصدراً أساسياً من مصادر المعلومات المالية والمحاسبية المفيـدة لاتخـاذ القرارات, والقوائم المالية التي يتم اعدادها :
قائمة الدخل:
من خلال هذه القائمة يمكن للمستخدمين معرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح او خسارة وذلك من خلال مقابلة الايرادات بالمصروفات خلال فترة مالية محددة.
قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية):
من خلال هذه القائمة يمكن للمستخدمين معرفة الوضع المالي للشركة وماتمتلكه من اصول (موجودات) وما عليها من التزامات في لحظة معينة.
قائمة حقوق الملكية:
من خلال هذه القائمة يمكن للمستخدمين معرفة التغيرات التي طرات على حقوق اصحاب المنشأة خلال فترة مالية محددة .
قائمة التدفق النقدي:
من خلال هذه القائمة يمكن للمستخدمين معرفة المقبوضات النقدية (الداخلة) والمدفوعات النقدية (الخارجة) من والى المنشأة.
الايضاحات المتممة:
وهذه الايضاحات يتم ارفاقها مع القوائم المالية لتعطي معلومات تفصيلية عن بنود القوائم المالية وعن السياسة المحاسبية المتبعة في اعداد القوائم المالية.

مستخدمي المعلومات المحاسبية :

ينقسم المستخدمين المستفيدين من المعلومات المحاسبية الى قسمين :

مستخدمين من داخل المنشأة

  • اصحاب المشروع
  • مدراء الاقسام
  • المدققين
  • الموظفين

مستخدمين من خارج المنشأة

  • المستثمرين
  • البنوك والمقرضين
  • الجهات الحكومية
  • المدقق الخارجي

الفروض المحاسبية

الفروض المحاسبية هي معلومات وافكار لايمكن التحقق من صحتها ولكن يجب الاتفاق عليها لفهم المعلومات والقوائم المالية, واكثر الفروض المحاسبية قبولا :
فرض الوحده المحاسبيه المستقلة
وفق هذه الفرضية فان المنشأة لها شخصية مستقلة عن الملاك, ويتم فصل عملياتها واموالها عن عمليات واموال اصحابها.
فرض وحدة القياس النقدي
وفق هذه الفرضية فان وحدة النقد تعتبر وسيلة لقياس واثبات كافة العمليات المحاسبية كالدولار مثلا.ً
فرض الاستمراريه
وفق هذه الفرضية فانه يفترض في المنشأة الذي تم تاسيسها بانها ستستمر في ممارسة نشاطها واعمالها لعدة سنوات ما لم تطرا احداث ادت الى تصفيتها .
الفترة المحاسبيه
وفق هذه الفرضية فانه يتم تقسيم عمر المنشأة وانشطتها الى فترات زمنيه متساوية, وذلك ليتم قياس نتيجة نشاط كل فترة على حدا بدلا من الانتظار حتى يتم تصفيتها, والفترة غالبا ما تكون مدتها سنة وتسمى سنة مالية .

المبادئ المحاسبية

وهو الاطار العام المستخدم في تسجيل العمليات المحاسبية والمعتمدة على الفروض المحاسبيه, و من اهم المبادئ المحاسبيه :
مبدأ التكلفة التاريخية
وفق هذا المبدأ يتم اعتماد سعر التكلفة الاصلية في تسجيل الاصول والالتزامات مهما حصل تغير في قيمته السوقية مستقبلا .
مبدأ الاعتراف بالايراد
يتم اكتساب الايراد في حاله توفر شرطين هما:
  • تسليم البضاعة المباعة او تقديم الخدمة للغير.
  • وجود عمليه مبادلة حقيقيه بين المنشأة والغير.
مبدأ مقابله الايرادات بالمصروفات
وفق هذا المبدأ فانه يتم تحديد صافي دخل المنشأة من ربح او خسارة من خلال مقابلة الايردات بالمصروفات خلال الفترة المالية, وهنالك اساسين تقوم المنشآت باستخدامهما في تسجيل الايرادات والمصاريف وهما الاساس النقدي واساس الاستحقاق, فباستخدام الاساس النقدي يتم تسجيل الايرادات المقبوضة والمصاريف المدفوعة سواء كانت تخص الفترة المالية الحالية او تخص فترات مالية اخرى, ووفق اساس الاستحقاق يتم تسجيل الايردات التي تخص الفترة المالية الحالية سواء قبضت ام لم تقبض وكذلك تسجيل المصروفات التي تخص الفترة الحالية سواء دفعت ام لم تدفع .
مبدأ الحيطة والحذر (التحفظ)
وفق هذا المبدأ فانه يتم أخذ الخسائر المتوقعة بالحسبان قبل وقوعها, و تجاهل الأرباح المتوقعة حتى يتم تحققها بشكل فعلي .
مبدأ الافصاح
وفق هذا المبدأ فانه يتوجب على المحاسب الافصاح عن كافة المعلومات المالية الخاصة بالمنشأة خلال الفترة المالية, وتقديم الايضاحات و الملاحظات اللازمة, وعدم كتم اي معلومات مالية تؤدي الى تضليل مستخدمي القوائم المالية .
مبدأ الثبات :
وفق هذا المبدأ فان على المنشأة ان تطبق المبادئ والطرق المحاسبية بشكل ثابت على جميع الفترات المالية, وذلك ليتم مقارنة انشطة المنشأة من فترة لاخرى بطريقة صحيحة, واذا ما قررت المنشأة في تغيير الطريقة او المبدأ المحاسبي المتبع فيجب الافصاح عنه في القوائم المالية .

فروع المحاسبة

المحاسبة المالية
تقوم على تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية لمتخذي القرارات عن فترة زمنية معينة.
محاسبة التكاليف
توفير المعلومات المالية المتعلقة بتكلفة الانتاج او المنتج وتقديم التقارير اللازمة للادارة, للتخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة .
المحاسبة الادارية
تقوم بتوفير المعلومات والتقارير اللازمة للجهات الادارية لمساعدتها في اتخاذ القرارات ومقارنة الاداء الفعلى مع ما تم التخطيط له .
المحاسبة الحكومية
توفير المعلومات المالية المتعلقة بالحكومة من ايرادات ومصروفات وعمل الموازنات التقديرية و مراقبة اموال الدولة .
المحاسبة الضريبية
توفير المعلومات المالية المتعلقة بالضريبة على دخل الشركات والافراد او على السلع والخدمات .
تدقيق الحسابات
يقوم هذا الفرع بتدقيق ومراجعة الحسابات والسجلات والدفاتر المحاسبية والتحقق من استخدام المبادئ والفروض المحاسبية عند اعداد القوائم المالية .

الدورة المحاسبية

الدورة المحاسبية

Accounting Cycle


ان اساس وجود المحاسبة هي وجود عمليات مالية في المنشأة, فشراء المنشأة للبضاعة او بيعها وعملية صرف الرواتب وغيرها كلها تسمى عمليات مالية تقوم بها المنشأة عند ممارسة نشاطها.

انواع العمليات المالية

تنقسم العمليات المالية التي تقوم بها المنشأة والتي يتم تسجيلها في الدفاتر الى الاقسام التالية:
العمليات الايراداية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة قيام المنشأة بمزاولة نشاطها الاساسي والذي يكون الهدف من مزاولتها لهذا النشاط هو تحقيق الربح, مثل عمليات شراء البضائع وبيعها, المصاريف المدفوعة للرواتب والاجور والكهرباء وغيرها.
العمليات الراسمالية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث نتيجة لشراء المنشأة للاصول الثابتة والتي يكون الهدف من شراءها هو مساعدة المنشأة في مزاولة نشاطها وليس الهدف من اقتناءها هو اعادة بيعها وتحقيق الربح منها, مثل شراء الاراضي والمباني وخطوط الانتاج وشراء الاثاث المكتبي واجهزة الكمبيوتر وغيرها, وكذلك تشمل العمليات التي تحدث نتيجة الاستغناء والتخلص من هذه الاصول بعد انتهاء عمرها الانتاجي.
العمليات التمويلية:
وهي تشمل العمليات التي تحدث لتمويل المنشأة بالمبالغ النقدية والاصول العينية حتى تتمكن المنشأة من مزاولة نشاطها, وهذا التمويل اما ان تحصل عليه من مصادر داخلية من اصحاب المنشأة والذي يتمثل براس المال, واما ان تحصل عليه من مصادر خارجية من الغير على شكل قروض.

مراحل الدورة المحاسبية

تمر العملية المالية بمجرد حدوثها على مجموعة من المراحل والخطوات لتتم معالجتها خلال فترة زمنية معينة والوصول فيما بعد الى المعلومات المالية المناسبة لمتخذي القرارات, وتسمى هذه المراحل والخطوات بالدورة المحاسبية, وهي كالتالي:
1 اعداد المستند وتحليل العملية المالية
عند حدوث العملية المالية فانه يتم اعداد المستند الذي يثبت صحة العملية المالية, ليقوم المحاسب بعد ذلك بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن .
2 تسجيل القيود في دفتر اليومية
بعد ان يقوم المحاسب بتحليل العملية المالية وتحديد الطرف المدين والطرف الدائن يقوم بعد ذلك بتسجيل العملية المالية في دفتر اليومية على شكل قيود محاسبية متسلسة ومرتبة حسب التاريخ .
3 ترحيل القيود من دفتر اليومية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات
بعد تسجيل العملية في دفتر اليومية يتم بعد ذلك نقل وترحيل المبالغ المدينة والدائنة من دفتر اليومية الى الحسابات التي تاثرت بالعملية المالية في دفتر الاستاذ, وذلك لمعرفة رصيد كل حساب في نهاية الفترة .
4 اعداد ميزان المراجعة (قبل التسويات الجردية)
بعد ترحيل العمليات المالية الى دفتر الاستاذ وترصيد الحسابات, يتم بعد ذلك بتجميع هذه الحسابات وذلك باعداد كشف يسمى بميزان المراجعة, حيث يحتوي هذا الميزان على جميع ارصدة الحسابات المدينة والدائنة والتي تم نقلها من دفتر الاستاذ.
5 تسجيل قيود التسوية وترحيلها وترصيدها
بعد اعداد ميزان المراجعة يقوم المحاسب بمراجعة الحسابات وجردها, ونتيجة لعملية الجرد قد يظهر ان بعض الحسابات تحتاج الى تعديل في ارصدتها وذلك باعداد قيود تسوية جردية لهذه الحسابات وتسجيلها في دفتر اليومية وترحيلها وترصيدها مرة اخرى.
6 اعداد ميزان المراجعة المعدل (بعد التسويات الجردية)
بعد اعداد قيود التسوية الجردية وتعديل ارصدة بعض الحسابات يتم بعد ذلك باعداد ميزان مراجعة معدل.
7 اعداد القوائم المالية
بعد الانتهاء من اعداد ميزان المراجعة المعدل والذي يحتوي بداخله على جميع الحسابات وارصدتها, يتم بعد ذلك استخدام ارصدة الحسابات لاعداد القوائم المالية للشركة وذلك لمعرفة نتيجة عمل المنشأة من ربح اوخسارة ومعرفة المركز المالي للشركة في نهاية الفترة المالية, والقوائم المالية التي يتم اعدادها في نهاية الفترة هي قائمة الدخل وقائمة التغيرات في حقوق الملكية وقائمة المركز المالي, وقائمة التدفقات النقدية .
8 اقفال الحسابات للسنة المالية المنتهية
بعد اعداد قائمة الدخل يتم اقفال حسابات الايرادات والمصروفات في حساب الارباح والخسائر (ملخص الدخل) وكذلك اقفال حساب المسحوبات الشخصية في حساب راس المال او في احد حسابات حقوق الملكية كما سيتم شرحه.

المستندات المحاسبية

المستندات المحاسبية

Accounting Documents


المستند عبارة عن ورقة تثبت حصول العملية المالية, فقبل تسجيل العملية المالية في الدفاتر والسجلات المحاسبية يجب التاكد من وجود مستندات تثبت حصول العملية المالية .

اهمية المستند

  • يستخدم المستند كوسيلة اثبات للتاكد من صحة العملية المالية .
  • يستخدم المستند كدليل قانوني في حالة حدوث المنازعات .

انواع المستندات :

مستندات مباشرة :

وهي المستندات التي يتم اعدادها من قبل المنشأة مباشرة, وتعتبر المصدر الرئيسي للتسجيل في الدفاتر المحاسبية, وهي كما يلي :

مستند القبض :

وهو مستند تقوم المنشأة باعداده عندما تحصل على مبلغ نقدي من العميل سواء كان المبلغ نقدي او بشيك مسحوب على البنك, ويحصل الدافع على نسخة منه وتبقى النسخ الاخرى في المنشأة لتسجيل العملية المالية في الدفاتر المحاسبية, وهذا نموذج لمستند القبض.
صورة مستند القبض

مستند الصرف :

وهو مستند تقوم المنشأة باعداده عندما تقوم المنشأة بدفع المبالغ النقدية او عند تسديد حسابها سواء كان التسديد نقدي او بشيك مسحوب على البنك, ويحصل المستلم للمبلغ على نسخة منه بعد ان يقوم بتوقيع استلامه على المستند, والنسخ الاخرى تبقى في المنشأة لتسجيل العملية المالية, وهذا نموذج لمستند صرف .
صورة مستند الصرف

مستند القيد :

وهو مستند تقوم المنشأة باعداده عند حدوث عملية مالية لاتتضمن مدفوعات او مقبوضات, ليتم تسجيل العملية المالية بعد ذلك في الدفاتر المحاسبية, مثل عملية البيع الاجل (على الحساب ) .
صورة مستند قيد

مستندات غير مباشرة :

وهي المستندات التي يتم ارفاقها او تعزيزها مع المستندات المباشرة كوسيلة اثبات للعملية المالية, وهي كالاتي:

الفاتورة :

هو كشف يقوم البائع باعداده والذي يتضمن بيان تفصيلي بالخدمة المقدمة او البضاعة المباعة وكميتها وقيمتها الاجمالية وغيرها, وتعتبر الفاتورة بالنسبة للبائع فاتورة مبيعات وبالنسبة للمشتري تعتبر فاتورة مشتريات .
صورة فاتورة مبيعات

الشيك :

هي صك مكتوب تتضمن امرا موجه الى البنك من صاحب الحساب البنكي (الساحب) بان يدفع مبلغ من المال الى طرف ثالث يسمى المستفيد, فعندما يستلم المستفيد هذا الشيك من قبل صاحب الحساب البنكي يذهب فيه الى البنك ويقوم البنك بعد اذن بدفع المبلغ الى المستفيد بعد خصم المبلغ من حساب الساحب.
صورة فاتورة مبيعات

الكمبيالة :

هو تعهد مكتوب يتعهد فيه شخص ما بان يدفع مبلغ معين في تاريخ معين لشخص اخر يسمى المستفيد, وقد يكون هنالك كفيل او كفيلين حسب الحاجة .

الاشعار المدين :

هي ورقة ترسلها المنشأة الى العميل لاعلامه بان قيمة المطالبة المستحقة قد زادت نتيجة تقديم خدمة اضافية او لحصول خطا ما .
صورة اشعار مدين

الاشعار الدائن :

هي ورقة ترسلها المنشأة الى العميل لاعلامه بان قيمة المطالبة المستحقة قد تم تخفيضها لحصول خطا ما او لاي سبب من الاسباب
صورة اشعار دائن

كشف الحساب

هو كشف تقوم المنشأة باعداده وارساله الى العملاء لديها يظهر فيه الرصيد المستحق والحركات المدينة والدائنة التي حصلت خلال فترة مالية معينة.
صورة كشف حساب

الاستغناء عن الاصول الثابتة

الاستغناء عن الاصول الثابتة

Fixed Asset Disposal Accounting


قد ترغب المنشاة في التخلص من بعض الاصول الثابتة لديها اما بالبيع او المبادلة او بدون مقابل, وسينتج عن عملية الاستغناء اما ربح اوخسارة او لاربح ولا خسارة يجب اثباتها في الدفاتر .

بيع الاصول الثابتة

اذا قررت المنشأة بيع الاصل الثابت بعد نهاية العمر الانتاجي او قبل ذلك, فقد يتولد عن عملية البيع اما ربح او خسارة او لاشيء, حيث يتحقق الربح اذا كان سعر بيع الاصل اكبر من القيمة الدفترية ( تكلفة الاصل – مجمع الاهلاك ), وتتحقق الخسارة اذا كان سعر بيع الاصل اقل من القيمة الدفترية, ويتم عمل قيد لاقفال حساب الاصل ومجمع الاهلاك واثبات الربح او الخسارة ان وجد .
مثال
قررت شركة السلام بيع جزء من الاصول الثابتة الموجودة لديها الى شركة الامل نقدا, وهي على النحو التالي :
اسم الاصل تكلفة الاصل مجمع الاهلاك سعر البيع
آلات ومعدات 20000 15000 5000
سيارة 10000 6000 5000
اثاث 10000 7000 1000

المطلوب :

اثبات قيود البيع لكل اصل من الاصول

طريقة الحل :

اولا : بيع الآلات والمعدات :
القيمة الدفترية للآلات والمعدات = تكلفة الاصل - مجمع الاهلاك اي ان 20000-15000 = 5000 دولار
ثم نطرح سعر البيع من القيمة الدفترية فتكون النتيجة تساوي صفر, فاذن لم يتحقق ربح او خسارة, فيتم كتابة القيد التالي :
المدين الدائن البيان


من مذكورين
5000
ح / الصندوق
15000
ح / مجمع اهلاك الآلات والمعدات

20000 الى ح /الآلات والمعدات
ثانيا : بيع السيارة :
القيمة الدفترية للسيارة = تكلفة الاصل - مجمع الاهلاك اي ان 10000-6000 = 4000 دولار
ثم نطرح سعر البيع من القيمة الدفترية :5000-4000=1000دولار ( ربح ), فيتم كتابة القيد التالي :
المدين الدائن البيان


من مذكورين
5000
ح / الصندوق
6000
ح / مجمع اهلاك الآلات والمعدات


الى مذكورين

10000 ح /الآلات والمعدات

1000 ح /ربح بيع السيارة
ثالثا : بيع الاثاث :
القيمة الدفترية للاثاث = تكلفة الاصل - مجمع الاهلاك اي ان 10000-7000 = 1000 دولار
ثم نطرح سعر البيع من القيمة الدفترية :1000-3000=-2000دولار ( خسارة ), فيتم كتابة القيد التالي :
المدين الدائن البيان


من مذكورين
1000
ح / الصندوق
7000
ح / مجمع اهلاك الآلات والمعدات
2000
ح / خسارة بيع الاثاث

10000 الى ح/ الاثاث

مبادلة الاصول الثابتة

قد ترغب المنشاة باستبدال الاصول القديمة باصول اخرى مشابهة لها حديثة او باصول غير مشابهة, في هذه فان المعالجة المحاسبية لمبادلة اصل باصل آخر يعتمد ان كان الاصل الجديد يشبه الاصل القديم ام لايشبهه.

استبدال الاصول الثابتة باصول اخرى غير مشابهة لها:

ان المعالجة المحاسبية لاستبدال الاصول باصول اخرى غير مشابهة ينتج عنها اما ربح اوخسارة او لاربح ولاخسارة يجب ان يتم اثباتها في الدفاتر المحاسبية, ويتم ذلك بعد ان يتم مقارنة صافي القيمة الدفترية للاصل القديم بقيمة تقييمه المتفق عليه بين البائع والمشتري, فاذا كانت قيمة تقييم الاصل القديم اكبر من صافي القيمة الدفترية له سينتج عن هذه العملية ربح, واذا كانت بالعكس سينتج عن عملية المبادلة خسارة.
مثال
استبدلت منشاة السلام آلة انتاج تم تقييمها بسعر 2400$ باثاث تكلفته 5000$ من شركة الامل ودفع قيمة الفرق نقدا, علما بان تكلفة الآلة كانت 10000$ ومجمع اهلاكها يساوي 8000$:

المطلوب :

اثبات قيود المبادلة

طريقة الحل :

اولا :يتم استخراج صافي القيمة الدفترية للاصل والتي تساوي (10000-8000) وتساوي 2000$
ثانيا :يتم تحديد نتيجة عملية المبادلة وذلك بمقارنة سعر التقييم المتفق عليه للآلة بصافي القيمة الدفترية لها (2400-2000) وتساوي 400$ (ربح), ويتم كتابة قيد يثبت الربح الحاصل كالتالي:
المدين الدائن البيان


من مذكورين
5000
ح / الاثاث
8000
ح / مجمع اهلاك الآلة


الى مذكورين

10000 آلة الانتاج

2600 الصندوق

400 ارباح مبادلة الآلة

استبدال الاصول الثابتة باصول اخرى مشابهة لها:

في حالة استبدال الاصل باصل آخر مشابه له, فلا يتم اثبات الربح المتحقق من عملية المبادلة وانما يتم خصم مقدار الربح من قيمة الاصل الجديد,اما الخسارة فيتم اثباتها كما في السابق.
مثال
استبدلت منشاة السلام آلة انتاج قديمة تم تقييمها بسعر 2400$ بآلة اخرى مشابهة لها جديدة تكلفتها 5000$ من شركة الامل ودفع قيمة الفرق نقدا, علما بان تكلفة الآلة القديمة كانت 10000$ ومجمع اهلاكها يساوي 8000$:

المطلوب :

اثبات قيود المبادلة

طريقة الحل :

اولا : كما في المثال السابق, يتم استخراج صافي القيمة الدفترية للاصل والتي تساوي (10000-8000) وتساوي 2000$
ثانيا :ثم يتم تحديد نتيجة عملية المبادلة وذلك بمقارنة سعر التقييم المتفق عليه للآلة بصافي القيمة الدفترية لها (2400-2000) وتساوي 400$ (ربح), في هذه الحالة لايتم اثبات الربح الحاصل وانما يتم تخفيض تكلفة الآلة الجديدة بقيمة الربح الحاصل ويتم كتابة القيد التالي:
المدين الدائن البيان


من مذكورين
4600
ح / الآلة الجديدة
8000
ح / مجمع اهلاك الآلة


الى مذكورين

10000 الآلة القديمة

2600 الصندوق